السلام عليكم ورحمة
الله
:: دورةالسويش ماكس ::
[
الدرس السادس ]
تعريف بأهم
أوامر الأكشن سكريبت واستعمالاتها.
============================================
Events < Frame >
onFrame : أي عند الفريم رقم كذا اعمل كذا .
onLoad : عند تحميل المشهد قم بعمل كذا .
onEnterFrame : أي طالما أن الفلاش أو المشهد يعمل وبمعنى آخر تظل هذه
الوظيفة تعمل باستمرار عمل الفيلم .
===========
Events < Button >
وتكون للأزرار ( Button )
on (press) : عند الضغط .
on (release) : عند الضغط والإفلات .
on (rollOver) : عند المرور إلى الداخل .
on (rollOut) : عند المرور إلى الخارج .
on (dragOver) : عند السحب إلى الداخل .
on (dragOut) : عند السحب إلى الخارج .
on (keyPress("")) : عند الضغط على مفتاح معين من على لوحة
المفاتيح ( الكيبورد ).
===========
Movie Control >
play : تشغيل .
stop : إيقاف .
gotoAndPlay : إذهب إلى ... وشغله .
gotoAndStop :إذهب إلى ... وأوقفه .
===========
Mouse Dragging >
startDragUnlocked : ابدأ بسحب الجسم بالماوس(
لكن من بعيد ) .
startDragLocked : ابدأ بسحب الجسم من على الماوس .
stopDrag : أوقف السحب .
=========
Sound >
playSound : شغل الصوت .
stopSound : أوقف الصوت .
stopAllSounds : أوقف جميع الأصوات .
=========
Browser/Network >
getURL : لفتح رابط ، أو صفحة من على الإنترنت .
fscommand : هذه الأوامر لا تعمل إلا بعد تصدير العمل على شكل swf . ( سيتم
إستعمالها كثيرًا ) .
java****** : لوضع أكواد من لغة الجافا سكريبت داخل السويش .
mailTo : افتح نافذة الآوت لوك ( أو أي برنامج مراسلة أخرى ) ويكون في
نافذة برنامج المراسلة عنوان بريدك مباشرة مع العنوان .
============
Debugging >
comments // : وهي تقوم بإضافة أي كلام أو نص
تحت أكواد الأكشن سكريبت وذلك لتوضيح عمل هذا الكود من دون الإضرار على
الكود .
trace : وهي غالبًا تُظهر لك الأخطاء البرمجية التي تحدث في العمل ويمكنك
كتابة أي كلام ( حتى لو بالعربي ) لتظهر في هذه النافذة بالجهة اليمنى من
الشاشة عند تجربة العمل تحت نافذة Debugging .
انتهى
الدرس القادم
عمل تأثير الماوس على العمل
بالتوفيق
الله
:: دورةالسويش ماكس ::
[
الدرس السادس ]
تعريف بأهم
أوامر الأكشن سكريبت واستعمالاتها.
============================================
Events < Frame >
onFrame : أي عند الفريم رقم كذا اعمل كذا .
onLoad : عند تحميل المشهد قم بعمل كذا .
onEnterFrame : أي طالما أن الفلاش أو المشهد يعمل وبمعنى آخر تظل هذه
الوظيفة تعمل باستمرار عمل الفيلم .
===========
Events < Button >
وتكون للأزرار ( Button )
on (press) : عند الضغط .
on (release) : عند الضغط والإفلات .
on (rollOver) : عند المرور إلى الداخل .
on (rollOut) : عند المرور إلى الخارج .
on (dragOver) : عند السحب إلى الداخل .
on (dragOut) : عند السحب إلى الخارج .
on (keyPress("
المفاتيح ( الكيبورد ).
===========
Movie Control >
play : تشغيل .
stop : إيقاف .
gotoAndPlay : إذهب إلى ... وشغله .
gotoAndStop :إذهب إلى ... وأوقفه .
===========
Mouse Dragging >
startDragUnlocked : ابدأ بسحب الجسم بالماوس(
لكن من بعيد ) .
startDragLocked : ابدأ بسحب الجسم من على الماوس .
stopDrag : أوقف السحب .
=========
Sound >
playSound : شغل الصوت .
stopSound : أوقف الصوت .
stopAllSounds : أوقف جميع الأصوات .
=========
Browser/Network >
getURL : لفتح رابط ، أو صفحة من على الإنترنت .
fscommand : هذه الأوامر لا تعمل إلا بعد تصدير العمل على شكل swf . ( سيتم
إستعمالها كثيرًا ) .
java****** : لوضع أكواد من لغة الجافا سكريبت داخل السويش .
mailTo : افتح نافذة الآوت لوك ( أو أي برنامج مراسلة أخرى ) ويكون في
نافذة برنامج المراسلة عنوان بريدك مباشرة مع العنوان .
============
Debugging >
comments // : وهي تقوم بإضافة أي كلام أو نص
تحت أكواد الأكشن سكريبت وذلك لتوضيح عمل هذا الكود من دون الإضرار على
الكود .
trace : وهي غالبًا تُظهر لك الأخطاء البرمجية التي تحدث في العمل ويمكنك
كتابة أي كلام ( حتى لو بالعربي ) لتظهر في هذه النافذة بالجهة اليمنى من
الشاشة عند تجربة العمل تحت نافذة Debugging .
انتهى
الدرس القادم
عمل تأثير الماوس على العمل
بالتوفيق